الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
3291- لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون. (حم م د عن أم سلمة). (رواه مسلم في صحيحه كتاب الجنائز رقم/920/) 3292 - لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توفقوا من الله ساعة نيل فيها عطاء فيستجاب لكم. (د عن جابر). 3293- لا تدعوا بالموت ولا تتمنوه، فمن كان داعيا لا بد فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي. (ن عن أنس). 3294- لا يتمنين أحدكم الموت، ولا يدع به قبل أن يأتيه، أنه إذا مات انقطع عمله، وإنه لا يزيد المؤمن من عمره إلا خيرا. (حم م عن أبي هريرة). 3295- سيكون قوم يعتدون في الدعاء. (حم د عن سعد). 3296- لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد متمنيا فليقل: اللهم أحيني، ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي. (حم ق 4 عن أنس). 3297- إذا دعا أحدكم، فلا يقل: اللهم اغفر لي، إن شئت وليعزم المسألة وليعظم الرغبة، فإن الله لا يعظم عليه شيء أعطاه. (خد عن أبي سعيد) (ه - (رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة كتاب الذكر رقم/2679/) عن أبي هريرة). 3298- لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، اللهم ارزقني إن شئت، وليعزم المسألة فإنه يفعل ما يشاء لا مكره له. (حم ق د ن ه عن أبي هريرة). 3299- لقد تحجرت واسعا (رواه البخاري في صحيحه: لقد حجرت واسعا عن أبي هريرة كتاب الأدب باب رحمة الناس والبهائم. وكتاب الوضوء باب ترك الأعرابي. ورواه الترمذي في صحيحه عن أبي هريرة باب ما جاء في البول يصيب الأرض وبرقم/147/. ومعنى الحديث: أي ضيقت ما وسعه الله وخصصت به نفسك دون غيرك. سبب الحديث: دخل أعرابي المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم جالس فصلى فلما فرغ قال: اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا، فالتفت إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لقد تحجرت واسعا، فلم يلبث أن بال في المسجد فأسرع إليه الناس فقال النبي صلى الله عليه وسلم أهريقوا عليه سجلا من ماء أو دلوا من ماء ثم قال: إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين. تحفة الاحوذي شرح جامع الترمذي [1/457]. وقصة الأعرابي وردت في صحيح مسلم برقم/284/ كتاب الطهارة باب وجوب الغسل من البول وغيره. وأبو داود برقم [380/381]. وابن ماجة برقم 528 عن أنس كتاب الطهارة. والنسائي كتاب الطهارة برقم [53 - 54 - 55 - 56]). (ن عن أبي هريرة). 3300- لا تسبخي (لا تسبخي: أي لا تخففي عنه الاثم الذي استحقه بالسرقة وذلك عندما سمع النبي صلى الله عليه وسلم عائشة تدعو على سارق سرقها، أ ه من النهاية) عنه. (د عن عائشة). 3301- لقد حظرت رحمة الله واسعة، إن الله تعالى خلق مائة رحمة، فأنزل رحمة تتعاطف بها الخلائق، جنها وأنسها، وبهائمها، وعنده تسعة وتسعون، أتقولون هو أضل؟ أم بعيره؟. (حم د ك عن جندب). محظورات الدعاء من الإكمال من الفصل الثالث في محظورات الدعاء 3302- لا تسبخي عنه. (ش د عن عائشة) إنها سرق لها شيء فجعلت تدعو عليه، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره، لا تسبخي عنه، دعيه بذنبه. (حم عن عائشة). 3303- لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء، أو ليخطفن أبصارهم. (عن أبي هريرة عن كعب بن مالك). (أخرجه البخاري في كتاب الصلاة. رواه مسلم في صحيحه برقم/429/ باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة. ورواه أبو داود برقم/912 - 913/ باب النظر في الصلاة. ورواه النسائي برقم/1277/ باب النهي عن رفع البصر إلى السماء عند الدعاء في الصلاة. 3304- أربع دعوات لا ترد: دعوة الحاج حتى يرجع، ودعوة الغازي حتى يصدر، ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب، وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب. (فر عن ابن عباس) 3305- أربعة دعوتهم مستجابة: الإمام العادل، والرجل يدعو لأخيه بظهر الغيب، ودعوة المظلوم، ورجل يدعو لوالديه. (حل عن واثلة). 3306- أسرع الدعاء إجابة، دعوة غائب لغائب. (خد طب عن ابن عمر). 3307- ما دعوة أسرع إجابة، من غائب لغائب. (ت عن ابن عمرو). 3308- فاغتنموا دعوة المؤمن المبتلى. (أبو الشيخ عن أبي الدرداء). 3309- خمس دعوات يستجاب لهن: دعوة المظلوم حتى ينتصر، ودعوة الحاج حتى يصدر، ودعوة الغازي حتى يقفل، ودعوة المريض حتى يبرأ، ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب، وأسرع هذه الدعوات إجابة دعوة الأخ بظهر الغيب. (هب عن ابن عباس). 3310- دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب، عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك آمين، ولك مثل ذلك. (حم انتهى.عن أبي الدرداء). 3311- من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل. (م د عن أبي الدرداء). 3312- دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد. (البزار عن عمران بن حصين). 3313- دعاء الوالد يفضي إلى الحجاب. (ه عن أم حكيم). 3314- دعاء الوالد لولده كدعاء النبي لأمته. (فر عن أنس). 3315- دعاء المحسن إليه للمحسن لا يرد. (فر عن ابن عمر). 3316- دعوة الرجل لأخيه بظهر الغيب مستجابة، وملك عند رأسه يقول آمين، ولك بمثل. (أبو بكر في الغيلانيات عن أم كرز). 3317- دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب: دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب. (طب عن ابن عباس). 3318- كل شيء بينه وبين الله حجاب، إلا شهادة أن لا إله إلا الله ودعوة الوالد لولده. (ابن النجار عن أنس). 3319- ثلاث حق على الله أن لا يرد لهم دعوة: الصائم حتى يفطر، والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع. (البزار عن أبي هريرة). 3320- ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم. (عق هب عن أبي هريرة). 3321- ثلاث دعوات يستجاب لهن، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده. (ه عن أبي هريرة). 3322- ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم. (حم خد د ت عن أبي هريرة). 3323- ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر. (أبو الحسن بن مهرويه في الثلاثيات والضياء عن أنس). 3324- ثلاثة تستجاب دعوتهم: الوالد، والمسافر، والمظلوم. (حم طب عن عقبة بن عامر). 3325- ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب تبارك وتعالى: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين. (حم ت ه عن أبي هريرة). 3326- ثلاثة لا يرد الله دعائهم: الذاكر الله كثيرا، والمظلوم والإمام المقسط. (هب عن أبي هريرة).
|